رقم الفتوى: 690

نص السؤال :

ما حكم الحقنة العادية والوريدية والتطعيم، هل تفطر الصائم؟

الجواب :

جاء في الفتوى رقم 1/36ع/84 ما يلي:

الحقنة في الوريد ومحلول الجلوكوز أثناء الصيام

عرض على اللجنة الاستفتاء الآتي:

1 - هل يبطل الصيام إعطاء الحقنة في الوريد؟

2 - هل يبطل الصيام إعطاء محلول الجلوكوز -نوع من السكر- في الوريد كعلاج أو كمحلول لإذابة الأدوية وكذا محلول الملح -السالاين- كمحلول لإذابة الأدوية التي تعطى في الوريد؟

أجابت اللجنة عن السؤالين بما يلي:

إعطاء الحقنة الدوائية أو الغذائية من الجلوكوز أو محلول الملح في الوريد لا يفطر، ولكن يحسن أن لا يتخذ ذلك حيلة لدفع الجوع، وذلك لأن المفطر هو ما وصل إلى الجوف أو الدماغ من فتحة طبيعية أو مباشرة، والله أعلم.

وجاء في الفتوى رقم 4/28ع/99 ما يلي:

حقن الإبرة في رمضان

الإبرة إذا كانت في العضل أو في الوريد أو في جدار البطن ولم تصل إلى الجهاز الهضمي مباشرة فإنها لا تفطر الصائم، أما إذا وصلت إلى الجهاز الهضمي مباشرة فإنها مفطرة إذا كانت أثناء النهار.

فإذا كان الصوم لا يضر بالمستفتية بحسب إخبار طبيب مسلم عدل فإن عليها أن تصوم وتأخذ الإبرة في الليل إذا كان في داخل المعدة، ولا بأس بأخذها في النهار أيضاً إذا كانت في العضل أو في الوريد أو في جدار البطن.

أما إذا كان الصوم يضرها بحسب إخبار ذلك الطبيب أو لم يمكن أخذ الإبرة في الليل وهي في المعدة أو في الجهاز الهضمي مباشرة فإن لها أن تفطر، ثم إن كان مرضها يرجى الشفاء منه وجب عليها قضاء ما أفطرته بعد شفائها، وإن كان الشفاء منه غير مرجو فإنها تفدي ما أفطرته من الأيام، كل يوم بإطعام مسكين، والله أعلم.

وجاء في الفتوى رقم 1/13ع/94 ما يلي:

تطعيم الصائمين في نهار رمضان

عرض على اللجنة الاستفتاء التالي من السيد/ مدير إدارة الصحة العامة:

يرجى الإحاطة علماً بأن وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية ستقوم بحملة لتطعيم طلبة المدارس خلال شهر رمضان المعظم بطعم غير مغذ، وبجرعة قدرها 0.5 سم تحت الجلد، وذلك حرصاً على صحة أبنائنا الطلبة، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، لذا نود الإفادة برأيكم والفتوى الشرعية في هذا الخصوص، إذا كان هذا التطعيم سيبطل الصيام من عدمه؟ مع اعتبار الموضوع علاجاً حتى نقوم بالإجراءات الصحية اللازمة حسب الخطة الموضوعة.

أجابت اللجنة بما يلي:

التطعيم المشار إليه في نص الاستفتاء لا يبطل الصيام، لأنه لا يصل إلى الجوف عن طريق منفذ طبيعي، والله أعلم.